استعدادي الخاص لشهر رمضان المبارك💖

فانوس
في تدوينة سابقة كتبت عن رمضان ومشاعري فيه واليوم سأكتب عن استعدادي الخاص لرمضان لأحقق أهدافي التي أتمنى عيشها في رمضان
وأنتم أيضاً استعدوا بمايناسب ظروفكم الخاصة رتبوا أنفسكم بورقة وقلم أخرجوا جميع مافي ذهنكم وجميع مايشغل بالكم وتفكيركم على الورق  ذلك سيساعدكم في رؤية أفكاركم أمامكم وترتيبها وتقيمها وحذف ماتريدون وتغير وتعديل ماتريدون والأهم راحة عقلكم وتفكيركم وإشغاله بالعمل فوراً
وهاكم كيف أستعديت وحركة قلبي: سيكون كلامي على شكل نقاط 
أولا الاستعداد الخارجي :
التسوق : إلى الأن أنا غير منظمة في تسوقي ولكن لاحظة سنوياً أجدد وأشتري للعيد حيث يكون انطلاقة لكل جديد
  • أنهيت كافة مستلزماتي من السوق تبقى القليل سأنهيه بإذن الله في الأيام القادمة فأنا كما ذكرت عشوائية وأضف لدي طفلين .
  • حاولت ترتيب أولوياتي في التبضع والتسوق وما أريد شرائه بشدة واستخدامه فعلياً للعيد ورمضان.
  • حاولت تعلم التدبير والاقتصاد والتفكير في البدائل ليس ضرورياً شراء كل مايخطر في بالنا.
  • ركزت على أن انتهي من أساسيات العيد وهي القطع التي سنرتديها أول يومين وبقية الأيام السوق موجود وبإمكاني الذهاب متى ما أردت لإكمال ماينقصني.
  •  أيضاً قمت بعمل حركة مريحة أني أستعيد للتسوق من اجل العيد منذ قرابة الأربعة أشهر أشتري القليل القليل وأقوم بتخبئته كنت أقول ربما لاأعيش للعيد لماذا أشتري مبكراً ولكني اقتنعت أنه أوفر لميزانتي الاستعداد المبكر وأريح لنفسيتي فإذا كتب الله لي عمراً سنرتدي ملابسنا وإن لم يكتب لي عمراً فهي صدقة لوجه الله وارتحت فعلياً من هذا الموضوع .
  • أيضاً قمت بتجديد بعد القطع بستايل مختلف وإضافة بعد المسات.
  • مازلت أذكر العام الفائت مثل هذا الوقت كانت هناك من تقوم بتجهيز ملابس العيد من غسل وكي وتبخير ووضعها في دولاب الملابس وأنا ماذا كنت أفعل مازلت أركض في الأسواق الشعور القاتل جعلني أستعد مبكراً.
المنزل : نظراً لبطئي في أعمال المنزل قبل رمضان بشهرين أو شهر أقوم بتنظيفه وجرده والمحافظة عليه بحيث إذا أتى الشهر المبارك ليس لدي أي عمل شاق سواء الأعمال اليومية
  • وبالنسبة للتجديد في المنزل أو مثلا شراء أواني معينه من أجل رمضان لايروقني ولايهمني من فضل الله ولكن لا بأس باستخدام بعض الزينة لرمضان وتهيئة جو المنزل يروقني عمل ذلك في كل مناسبتنا وأعيد استخدمها بنفس الأشياء في كل عام لا أضغط على نفس بتوفير الجديد على حسب الميزانية والظروف.
  • هناك مواضيع كثيرة عن الترتيب والتنظيف والتنظيم وجداول ابحثي عنها يمكنك تكوين طريقتك الخاصة والاستفادة من طرق الاخرين .
  • شراء حاجيات المنزل وتعبئة عربة التسوق منذ زواجي لم نحتاج أنا وزوجي أن نفعل هذا الأمر تقريباً يومياً أو أسبوعياً يقوم زوجي بشراء مانحتاج هو يفضل ذلك على الشراء الشهري أو يقوم بشرائها مبكراً جداً .
الطبخ و الطعام: حسناً لست طاهية ماهرة ولا أكبر همي إعداد الأصناف المنوعة ولكن كاإمرأة لابد من أن أحسن إعداد الطعام بشكل لذيذ وأعرف كم أنا بطيئة وأنسى دائما كيف أعد الطعام وكيف طريقته مهما كررته وأنسى وجباتنا المفضلة ماهي وأنسى ما اتقنته وعند بحثي يأخذ مني وقت لايُصدق  .
  • لذلك أستعيدت بدفتر الطبخ أكتب كل وصفة أتقنتها وأحبتها عائلتي الصغيرة .
  • أيضاً بدأت هذه الأيام أطبق كل وصفة أريد تجربيها وبدأت أعد الشوربة والسمبوسة فأنا فاشلة في إعدادها  فأنسب وقت هو الأن للتدريب فرمضان ليس هناك وقت للتدريب في المطبخ أريد الدخول وإعداد الطعام وأنا مرتاحة أنها ستنجح الطبخة معي سيكون بالي مرتاح فالخبطة تثير أعصابي وتوتري وأخسر الكثير من جهدي وأجري ربما .
  • أيضاً تعلمت وبحثت وقرأت في موضوع تجهيز البهارات والمفرزنات والأشياء التي توفر الوقت وتساعدني بكسب الوقت في رمضان أن أقوم بتجهزيها مكبراً .
حفلة العيد: أفكر فعلياً في تجهيز حفلة العيد للأطفال بالذات أنه أصبح لدينا أطفال في العائلة ولكن هذا الموضوع تحت التخطيط للأن نفسي تتشوق للإحتفال معهم ولكن وقتي وميزانيتي تحت الدراسة ربما لو تمت الفكرة بالتأكيد سأطرحها في موضوع مستقل.
ثانياً الاستعداد الداخلي:
أخص به النفس والروح والعبادات والطاعات لا أريد التفصيل في الموضوع سأختصره في كلمات اجتهدي ودربي نفسك على الطاعات حتى يأتي رمضان وقلبك مستعد صحيح أننا مسلمون وأيامنا كلها طاعات ولكن الواقع نُقصر أحياناً كثيرة ونقوم بطاعات معينة فقط في رمضان فأنصح نفسي أني أستعد واجتهد مبكراً ليس لرمضان فقط بل لأجل بقية عمري ولكم أنتم وحدكم حق تقييم عباداتكم وطاعاتكم ومراجعة أنفسكم ومحاسبتها ومجاهدتها

ولاتنسوا

الدعاء 

الدعاء 

الدعاء

مشاركتكم ستسعدني عن طرق استعدادكم شاركوني بها فضلاً لا أمراً

ر

6 أفكار على ”استعدادي الخاص لشهر رمضان المبارك💖

  1. استمتعت بقراءة تجهيزاتك ♡♡
    هذا أول رمضان يمر عليه وأكون فيه وحدي المسؤولة + مغتربة .. المغرب راح يأذن الساعة 9 تقريبا، عشان كذا أشعر بالترقب للأيام القادمة هل اني بانجح واصير سنعة رسميا والا لا 😂
    حاولت اشتري كل شي متأكدة اني راح احتاجه للطبخ مثل الشوفان وصلصات الطماطم وغيرها.. لأني ما اظمن مقدرتي في الخروج أثناء صيامي لشراء مقاضي المطبخ..
    واشتريت ملابس العيد من الآن لنفس السبب السابق واحس راح جزء من الهم نسبيا 💕

    Liked by 1 person

    1. عجبني جدا تجهيزك جد دايم افكر اجهز لرمضان واستعد من بدري ☹️الل يقدرني واجهز من بدري

      إعجاب

  2. استمتعت بمقالتك كالعادة 😘
    و الله دائما الاستعداد المبكر لرمضان يكون مفيد خاصة لما ترتبي أولوياتك
    إن شاء الله ربي يعيننا و يبلغنا رمضان بصحة و عافية
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s